شركة ماس الأردن للطاقة المتجددة تختار جنرال الكتريك لتطوير مشروعها في الأردن

 
أعلنت شركة جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة عن مشاركتها في تطوير مشروع لطاقة الرياح في الأردن، وأنها ستزود أحدث طراز من توربينات الرياح 3.6-137m، إلى مجموعة ماس القابضة للطاقة التابعة لـ ماس العالمية، بهدف تطوير مشروع ماس للرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 100 ميجاواط في الأردن.
وسيساهم المشروع في تغطية احتياجات أكثر من 150 ألف منزل، بالتزامن مع خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 233.800 طن سنوياص، ومن المقرر بدء تشغيل المشروع بنهاية العام المقبل، ليساهم في دعم الأردن نحو تحقيق أهداف الطاقة المتجددة انطلاقاً من رؤية 2025.
 
الإغلاق المالي للمشروع
وكانت شركة ماس الأردن للطاقة المتجددة قد أعلنت في شهر شباط 2018 عن توقيع وثائق الإغلاق المالي ما بين شركة الكهرباء الوطنية في الأردن وشركة ماس الأردن للطاقة المتجددة ، حيث وقعها نيابةً عن شركة الكهرباء الوطنية عطوفة المدير العام المهندس عبد الفتاح الدرادكة ووقعها نيابةً عن شركة ماس الأردن للطاقة المتجددة رئيس مجلس الإدارة السيد أحمد اسماعيل صالح.
وقد تم توقيع اتفاقية تصميم وشراء وتركيب (تسليم مفتاح) لمحطة ماس لطاقة الرياح مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية وشركة ألكنور الاسبانية بطاقة 100 ميغاواط في منطقة جرف الدراويش بمحافظة الطفيلة، وتبلغ عدد التوربينات (28) توربين وكل توربين بطاقة 3.6 ميغاواط.
وتم اختيار معدات المشروع من أفضل الشركات العالمية وذات منشأ أوروبي، وسيتم التشغيل التجاري في أواسط شهر تشرين الأول من عام 2019. كما تم توقيع إتفاقية تشغيل وصيانة المشروع لمدة 20 عام مع شركة جنرال اليكتريك، وسيكون هذا المشروع الحيوي في مجال الطاقة المتجددة هو باكورة مشاريع مجموعة ماس القابضة في المملكة الأردنية الهاشمية.
وقالت شركة ماس أنها تأمل أن يتم التشغيل التجاري قبل موعده المحدد بفضل دعم صاحب الجلالة الملك عبد الله بن الحسين المعظم للمستثمرين، وللمساهمة في نهوض المملكة اقتصادياً في مجال الطاقة.
وقدمت شركة ماس الشكر لكافة أجهزة الدولة على تقديمهم جميع التسهيلات لإنجاح هذا المشروع، وبالذات وزارة الطاقة والثروة المعدنية ممثلة بوزيرها معالي الدكتور صالح الخرابشة ووزارة المالية ممثلة بوزيرها معالي السيد عمر ملحس وشركة الكهرباء الوطنية ممثلة بالمدير العام السيد المهندس عبد الفتاح الدرادكة والسادة دائرة الأراضي والمساحة وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات على ما قدموه من دعم ومؤازرة.
يذكر أن مجموعة ماس القابضة قامت في شهر مايو 2016 بتوقيع اتفاقية شراء الطاقة الناتجة من محطة طاقة الرياح بطاقة 100 ميجاواط مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، ولمدة 20 سنة، وتقدر قيمة الاستثمار بين 220-230 مليون دولار.
ومن المتوقع ان يخلق المشروع 200 فرصة عمل خلال فترة الانشاء و30 وظيفة بعد التشغيل. وبالتزامن مع توقيع الاتفاقية، تم توقيع عقد ايجار قطعة ارض المشروع بمساحة ما يقارب 11 مليون متر مربع لمدة 20 سنة.
 
مجموعة ماس القابضة للطاقة:
هي جزء من مجموعة ماس القابضة العراقية، وهي شركة قابضة تعمل في ثلاثة مجالات رئيسة في الشرق الاوسط هي: توليد الطاقة، انتاج الاسمنت، انتاج الحديد والصلب.
ففي قطاع الطاقة تمتلك الشركة حاليا 4000 ميغاواط من محطات توليد الطاقة في كردستان/ العراق، اضافة الى 3000 ميجاواط قيد التشييد في بغداد، وفي مجال الاسمنت تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة حوالي 8 ملايين طن في كردستان والسودان، وفي مجال الحديد والصلب تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة ما يقرب 1.25 مليون طن.

12-نيسان-2018 00:00 ص

نبذة عن الكاتب